مبادرة كلنا خبراء: تمكين المعلمين للتحول الرقمي عبر مجتمع تعلّم مستدام
المعلمـ/ـة: أميمة عبدالله رافد الأحمدي
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: الثانوية الخامسة والعشرون
نبذة: المبادرة ركزت على بناء مجتمع تعلم رقمي بقيادة المعلمين لدعم التحول الرقمي، ونفذت ورش ومنصات تفاعلية رفعت كفاءة المعلمين وعززت التعاون وخففت الاحتراق الوظيفي.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة (مبادرة لنتعلم بذكاء)
المعلمـ/ـة: هيفاء أحمد محمد الحربي
المدينة: ينبع
المدرسة: المتوسطة الأولى بالتحلية
نبذة: التجربة هدفت لتنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل العلمي في العلوم باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأظهرت نتائج إيجابية في تطوير مهارات التفكير العليا وتحقيق تعلم أكثر كفاءة واستدامة.
توظيف الذكاء الاصطناعي المسؤول في تصميم تجربة التعلم
المعلمـ/ـة: مشاعل الحسين علي الشريف
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: متوسطة زينب بنت علي
نبذة: التجربة دمجت أدوات مايكروسوفت المدعومة بالذكاء الاصطناعي في درس الإنجليزية لتعزيز الفهم القرائي والمهارات اللغوية، وحولت التعلم إلى تجربة تفاعلية تدعم القيم الوطنية والتفكير الإبداعي.
رحلة الى المستقبل بين الهولوجرام والواقع الافتراضي
المعلمـ/ـة: هدى أحمد عطا الله الحاسري
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: الابتدائية السابعة والعشرون بعد المائة
نبذة: التجربة استخدمت الهولوجرام والنظارات الافتراضية والتطبيقات المعززة لتبسيط المفاهيم العلمية، وحولت الطالبات إلى مشاركات نشطات مما عزز الفضول العلمي والتعاون داخل الصف.
أنسنة التعليم في ضوء استثمار أداة المسارات التعليمية في منصة مدرستي
المعلمـ/ـة: أريج عبدالله الأحمدي
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة / الجهة: قسم الاشراف التربوي
نبذة: الدراسة بحثت واقع تفعيل المسارات التعليمية في منصة مدرستي لتعزيز أنسنة التعليم، وأظهرت استفادة محدودة مع توصية بتطوير الموارد الرقمية وتكثيف التدريب لتحقيق تخصيص تعلم أكثر فاعلية.
استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات التعليمية
المعلمـ/ـة: فاطمة محمد علي الشهري
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: ثانوية أسماء بنت أبي بكر
نبذة: الدراسة ركزت على رفع أداء طالبات الصف الثالث الثانوي في مهارة التحدث باللغة الإنجليزية عبر اختبارات شفهية قبلية وبعدية بمعايير واضحة لقياس التطور.
نبذة: المبادرة استخدمت تطبيق "أصدقاء الكلمة" المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتنمية الحصيلة اللغوية وفهم النصوص الشرعية وتعزيز التفكير الناقد والتعاون بين الطالبات بطريقة تقنية مشوقة.
تفعيل أنسنة التعليم بالمرحلة الثانوية في ضوء تحديات التحول الرقمي (تصور مقترح)
المعلمـ/ـة: مها حمود المغامسي
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: ثانوية أسماء بنت أبي بكر
نبذة: الدراسة تبحث في واقع أنسنة التعليم في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة وتحديات التحول الرقمي، وتقيس مستواها والفروق الديموغرافية، وتقترح حلولًا لتعزيز الممارسات التربوية.
توظيف التقنية في الإدارة المدرسية لتمكين القرار وتحسين العمليات التعليمية
المعلمـ/ـة: هدى مسعد سمران السميري
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: ثانوية الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل
نبذة: تجربة أتمتة الإدارة المدرسية عبر أدوات رقمية لبناء بيئة ذكية تدعم التحول الرقمي، مثّلت تحولًا إداريًا نوعيًا، أعاد تعريف دور القيادة المدرسية لتجسيد مفهوم "القائد الرقمي" المبني على البيانات.
تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي على رفع نواتج التعلم في مادة اللغة الإنجليزية (ChatGPT أنموذجًا) كمدخل للتعلم التكيفي
المعلمـ/ـة: نوال دخيل الله نفاع الرحيلي
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: المتوسطة الحادية والأربعون
نبذة: التجربة درست أثر دمج ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي في حصص اللغة الإنجليزية لتطوير مهارات القراءة والكتابة والتحدث والتفكير النقدي، وأظهرت تحسنًا ملحوظًا في جميع المهارات ودعمت التعلم التكيفي.
أثر توظيف استراتيجية الرحلات المعرفية المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تمكين المعلمات من تصميم تعلم عميق لطالبات المرحلة المتوسطة
المعلمـ/ـة: ريم عبدالله حمد السحيمي
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة / الجهة: قسم الاشراف التربوي
نبذة: التجربة ركزت على تمكين معلمات المرحلة المتوسطة من توظيف WebQuest بالذكاء الاصطناعي لتصميم تعلم عميق، وأظهرت تحسنًا في مهارات التدريس وانعكاسًا إيجابيًا على أداء الطالبات.
استخدام الذكاء الاصطناعي في الفهم القرائي – شات جي بي تي أنموذج
المعلمـ/ـة: بندر بن صالح المطرفي
المدينة: المدينة المنورة
المدرسة: الحافظ بن يوسف بن عبدالبر الابتدائية
نبذة: التجربة استخدمت ChatGPT لتوليد أسئلة متدرجة من نصوص مادة لغتي الجميلة، مما وفر وقت المعلم وعزز الفهم القرائي والتفكير العميق لدى الطلاب ودعم جودة التعليم وفق رؤية 2030.