التجارب الميدانية

مبادرة كلنا خبراء: تمكين المعلمين للتحول الرقمي عبر مجتمع تعلّم مستدام
المعلمـ/ـة:
أميمة عبدالله رافد الأحمدي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
الثانوية الخامسة والعشرون
نبذة:
المبادرة ركزت على بناء مجتمع تعلم رقمي بقيادة المعلمين لدعم التحول الرقمي، ونفذت ورش ومنصات تفاعلية رفعت كفاءة المعلمين وعززت التعاون وخففت الاحتراق الوظيفي.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة (مبادرة لنتعلم بذكاء)
المعلمـ/ـة:
هيفاء أحمد محمد الحربي
المدينة:
ينبع
المدرسة:
المتوسطة الأولى بالتحلية
نبذة:
التجربة هدفت لتنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل العلمي في العلوم باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأظهرت نتائج إيجابية في تطوير مهارات التفكير العليا وتحقيق تعلم أكثر كفاءة واستدامة.
توظيف الذكاء الاصطناعي المسؤول في تصميم تجربة التعلم
المعلمـ/ـة:
مشاعل الحسين علي الشريف
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
متوسطة زينب بنت علي
نبذة:
التجربة دمجت أدوات مايكروسوفت المدعومة بالذكاء الاصطناعي في درس الإنجليزية لتعزيز الفهم القرائي والمهارات اللغوية، وحولت التعلم إلى تجربة تفاعلية تدعم القيم الوطنية والتفكير الإبداعي.
واقع توظيف معلمات العلوم في المرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم
المعلمـ/ـة:
نسرين مرزوق مبارك المحمدي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
الابتدائية السادسة عشر بعد المائة
نبذة:
الدراسة تناولت واقع توظيف المعلمات للتقنيات التوليدية في تدريس العلوم، وكشفت أهميتها ومعوقاتها، وأوصت بالتدريب والسياسات الداعمة لتعزيز دمجها بفعالية في التعليم.
رحلة الى المستقبل بين الهولوجرام والواقع الافتراضي
المعلمـ/ـة:
هدى أحمد عطا الله الحاسري
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
الابتدائية السابعة والعشرون بعد المائة
نبذة:
التجربة استخدمت الهولوجرام والنظارات الافتراضية والتطبيقات المعززة لتبسيط المفاهيم العلمية، وحولت الطالبات إلى مشاركات نشطات مما عزز الفضول العلمي والتعاون داخل الصف.
إبداع رقمي خارج حدود المنهج
المعلمـ/ـة:
منال عيسى عبدالله الرحيلي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
ثانوية الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل
نبذة:
التجربة بدأت بتشغيل لمبة عبر أردوينو وتطورت لمشاريع معقدة تشمل الحساسات، مما عزز مهارات البرمجة وحل المشكلات والتعاون والإبداع لدى الطالبات.
واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية الطلاقة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي
المعلمـ/ـة:
عهود بدر عيد الحربي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة / الجهة:
قسم الاشراف التربوي
نبذة:
الدراسة كشفت واقع توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية الطلاقة الرقمية لدى معلمات الحاسب، وأظهرت استخدامًا متوسطًا مع تحديات تدريبية وتقنية، وأوصت بالتدريب وإدماج التطبيقات في المقررات.
أنسنة التعليم في ضوء استثمار أداة المسارات التعليمية في منصة مدرستي
المعلمـ/ـة:
أريج عبدالله الأحمدي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة / الجهة:
قسم الاشراف التربوي
نبذة:
الدراسة بحثت واقع تفعيل المسارات التعليمية في منصة مدرستي لتعزيز أنسنة التعليم، وأظهرت استفادة محدودة مع توصية بتطوير الموارد الرقمية وتكثيف التدريب لتحقيق تخصيص تعلم أكثر فاعلية.
توظيف برمجة المايكروبت في كتابة الأرقام والجمل الرياضية في مادة الرياضيات لطالبات وطلاب الصف الأول الابتدائي
المعلمـ/ـة:
إنعام أحمد محمد ودعان
المدينة:
العلا
المدرسة:
الابتدائية الخامسة
نبذة:
التجربة وظفت برمجة المايكروبت في دروس الرياضيات للصف الأول الابتدائي، مما عزز التحصيل والثقة بالنفس ومهارات العرض والتواصل عبر تعلم نشط وتطبيقي.
استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات التعليمية
المعلمـ/ـة:
فاطمة محمد علي الشهري
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
ثانوية أسماء بنت أبي بكر
نبذة:
الدراسة ركزت على رفع أداء طالبات الصف الثالث الثانوي في مهارة التحدث باللغة الإنجليزية عبر اختبارات شفهية قبلية وبعدية بمعايير واضحة لقياس التطور.
أصدقاء الكلمة
المعلمـ/ـة:
منيرة صياف فالح العمري
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
متوسطة عاتكة بنت الوليد
نبذة:
المبادرة استخدمت تطبيق "أصدقاء الكلمة" المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتنمية الحصيلة اللغوية وفهم النصوص الشرعية وتعزيز التفكير الناقد والتعاون بين الطالبات بطريقة تقنية مشوقة.
تفعيل أنسنة التعليم بالمرحلة الثانوية في ضوء تحديات التحول الرقمي (تصور مقترح)
المعلمـ/ـة:
مها حمود المغامسي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
ثانوية أسماء بنت أبي بكر
نبذة:
الدراسة تبحث في واقع أنسنة التعليم في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة وتحديات التحول الرقمي، وتقيس مستواها والفروق الديموغرافية، وتقترح حلولًا لتعزيز الممارسات التربوية.
توظيف التقنية في الإدارة المدرسية لتمكين القرار وتحسين العمليات التعليمية
المعلمـ/ـة:
هدى مسعد سمران السميري
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
ثانوية الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل
نبذة:
تجربة أتمتة الإدارة المدرسية عبر أدوات رقمية لبناء بيئة ذكية تدعم التحول الرقمي، مثّلت تحولًا إداريًا نوعيًا، أعاد تعريف دور القيادة المدرسية لتجسيد مفهوم "القائد الرقمي" المبني على البيانات.
تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي على رفع نواتج التعلم في مادة اللغة الإنجليزية (ChatGPT أنموذجًا) كمدخل للتعلم التكيفي
المعلمـ/ـة:
نوال دخيل الله نفاع الرحيلي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
المتوسطة الحادية والأربعون
نبذة:
التجربة درست أثر دمج ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي في حصص اللغة الإنجليزية لتطوير مهارات القراءة والكتابة والتحدث والتفكير النقدي، وأظهرت تحسنًا ملحوظًا في جميع المهارات ودعمت التعلم التكيفي.
هل الذكاء الاصطناعي خيار استراتيجي للتعليم أم ترف معرفي؟
المعلمـ/ـة:
هدى ظافر زهير الشهري
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
الثانوية الثامنة عشر
نبذة:
التجربة بحثت دور دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في مشاريع التصميم الرقمي لطالبات الثانوية، وأثبتت أنها تعزز التفكير النقدي والإبداعي والإنتاج الرقمي وتدعم اعتبار الذكاء الاصطناعي خيارًا استراتيجيًا للتعليم.
أثر توظيف استراتيجية الرحلات المعرفية المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تمكين المعلمات من تصميم تعلم عميق لطالبات المرحلة المتوسطة
المعلمـ/ـة:
ريم عبدالله حمد السحيمي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة / الجهة:
قسم الاشراف التربوي
نبذة:
التجربة ركزت على تمكين معلمات المرحلة المتوسطة من توظيف WebQuest بالذكاء الاصطناعي لتصميم تعلم عميق، وأظهرت تحسنًا في مهارات التدريس وانعكاسًا إيجابيًا على أداء الطالبات.
استخدام الذكاء الاصطناعي في الفهم القرائي – شات جي بي تي أنموذج
المعلمـ/ـة:
بندر بن صالح المطرفي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
الحافظ بن يوسف بن عبدالبر الابتدائية
نبذة:
التجربة استخدمت ChatGPT لتوليد أسئلة متدرجة من نصوص مادة لغتي الجميلة، مما وفر وقت المعلم وعزز الفهم القرائي والتفكير العميق لدى الطلاب ودعم جودة التعليم وفق رؤية 2030.
فاعلية التعلم القائم على تطبيقات الهواتف الذكية في إتقان نواتج الضرب
المعلمـ/ـة:
عبدالعزيز عبدالله نصار الحازمي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
ابتدائية أبي عبدالرحمن السلمي لتحفيظ القران الكريم
نبذة:
التجربة بحثت فاعلية تطبيقات الأجهزة الذكية في تسهيل تعلم جداول الضرب لطلاب الابتدائي وجعل التعلم أكثر تفاعلية ومتعة لتحسين التحصيل وبناء المهارات الحسابية.
مهارات البحث العلمي للأطفال
المعلمـ/ـة:
ياسر جزاء عبدالله العيساوي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
زيد الخير الابتدائية
نبذة:
برنامج تعليمي ومسابقة لاكتشاف المواهب العلمية المبدعة.
تطبيق تعليمي لمهارات الرياضيات الأساسية
المعلمـ/ـة:
ياسر معيض بشير المطيري
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
عقيل بن أبي طالب المتوسطة
نبذة:
تطبيق تعليمي يستهدف المهارات الأساسية للطلاب بطريقة ممتعة ومشوقة وتنافسية.
توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لاكتشاف مواهب الطلاب وتحديد توجهاتهم المستقبلية
المعلمـ/ـة:
وائل زين خليل فاخرجي
المدينة:
المدينة المنورة
المدرسة:
ثانوية الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز
نبذة:
أداة علمية توجّه الطلاب نحو الأنشطة الأكثر توافقًا مع اهتماماتهم وقدراتهم.